يبسط القانون ذراعيه في شتى مناحي الحياة! والمؤكد إن كلا الذراعين الإجرائي والموضوعي يمتدان لتنظيم كافة الأنشطة التشغيلية للمشروع التجاري ومن أهم تلك الأنشطة نشاط التسويق.
وبانتشار وسائل التواصل الاجتماعي ووجود ما يسمى بـ “المشاهير” الذين قد تصل أعداد متابعيهم إلى الملايين على مستوى العالم، وجد القائمين على أنشطة التسويق والإعلان أن اللجوء إلى هؤلاء المشاهير قد يكون مفيداً على مستوى تسويق المنتجات والخدمات، وبالتالي أصبح التسويق عبر المشاهير وسيلة من وسائل التسويق الحديثة والمنتشرة مؤخراً.
رغم الفوائد العظيمة التي قد تجنيها إدارة التسويق في الشركة باتخاذها قرار اللجوء إلى أحد المشاهير للتسويق والإعلان عن منتجات الشركة أو الخدمات التي تقدمها، إلا إنه في نفس الوقت قد يؤدي هذا القرار إلى مخاطر عدّة نتيجة عدم الالتزام بالقواعد المنظمة للإعلان والتسويق والتجارة الإلكترونية.
تنبع أهم هذه المخاطر من فكرة التضليل، أو غش المستهلكين، حيث يشير الواقع إلى وجود عدد من الشكاوى نتيجة لقيام عدد من مشاهير التواصل الاجتماعي في المملكة بإعلانات ودعايات احتوت على أساليب للخداع والتضليل أثَّرت على المستهلكين في اتخاذ قراراتهم بالشراء لتلك المنتجات المعلَن عنها دون احتياجها بشكل حقيقي.
فالمستهلك يعتمد في المقام الأول على الثقة التي يوليها للمشهور الذي يقوم بالإعلان عن المنتج على صفحته أو الذي يظهر في إعلان الشركة المنتجة على صفحاتها، وذلك بغض النظر عن جودة المنتج أو قيمته الحقيقية.
كل ذلك يشير إلى أهمية ضبط وتنظيم الدعاية والإعلان ومدى الحاجة لتشريع وحوكمة أنشطة مشاهير مواقع التواصل والإعلام الجديد، وتفعيل دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ونظام المطبوعات والنشر، واللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني، ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية.
وهو ما تنبَّهت إليه أجهزة الدولة في المملكة، فكان التحرُّك على الصعيد التشريعي عبر إصدار قانون التجارة الإلكترونية الذي نصَّ على ضوابط أساسية للإعلان الإلكتروني.
عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر المشاهير، هناك اعتبارات قانونية يجب أن تكون الشركات وكذلك المشاهير على دراية بها، حتى لا يتم وقوعهم تحت طائلة القانون، ويمكن تحديد أهم المشاكل القانونية التي قد يثيرها التسويق عبر المشاهير فيما يلي:
يقصد باتفاقية التسويق عبر المشاهير، العقد الملزم قانونًا الذي يحدد الحقوق والالتزامات بين الشخص المشهور والشركة. حيث يجب أن تقوم الشركات بإبرام التعاقد بينها وبين المشاهير وأن تتأكد بأنه قد تم إنشاء العقد ومراجعته بشكل صحيح، ومراعاة أهم الملامح في هذا الاتفاق والتي تتضمن، على سبيل المثال، ما يلي:
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول القضايا القانونية في التسويق عبر المشاهير وكيف يمكن أن تساعدك شركة الألف للمحاماة والاستشارات القانونية، فيمكنك التواصل معنا.