سلسلة تأسيس الشركات : خطوات البدء في المشروع!

13.09.22 06:09 PM - بواسطة Abdullah Al Shelikhi

 

للبدء في المشروع من الناحية القانونية، وبعد القيام بخطوة دراسة الجدوى القانونية للمشروع وتحليل المخاطر القانونية التي قد تواجهه، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها حتى تستطيع الشركة ممارسة نشاطها بشكل قانوني.

وتتمثل هذه الخطوات في ثلاثة خطوات في غاية الأهمية، وهي: إعداد العقود الخاصة بالمشروع وتجهيز الدورة المستندية الخاصة بالمعاملات الداخلية للشركة مع الموردين والعملاء والموظفين أو العمّال، حماية للعلامة التجارية والاسم التجاري والعناصر الأخرى التي تعبّر عن الملكية الفكرية، وأخيراً بدء إجراءات التأسيس المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح القانونية.

 

إعداد العقود!

تعتبر عملية تجهيز وإعداد العقود حجر الأساس بالنسبة لعلاقة الشركة مع جميع المتعاملين معها، سواء كانوا موردين أو عمال وموظفين أو شركاء.

وينبغي على مؤسس أو مؤسسي الشركة أن يهتموا بوضع جميع تعاملاتهم مع الغير في إطار تعاقدي سليم يضمن حقوق الأطراف ويبين التزاماتهم تجاه بعضهم البعض، حتى يمكن بسط الحماية القانونية على تلك العلاقة التعاقدية في أي وقت قد ينشأ فيه خلاف أو يخل أحد الأطراف بالتزاماته.

ومن أهم العقود والمستندات التي يجب أن يتم إعدادها:

  • عقد تأسيس الشركة.
  • عقد إيجار مقر الشركة.
  • عقود العمل.
  • عقود التوريد والتوزيع.
  • الشروط والأحكام الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.
  • اللائحة الداخلية للشركة، متضمنة الجزاءات والإجازات وأنظمة العمل.

 

حماية العلامة التجارية!

تتميز عملية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية بسهولة الإجراءات، وهو ما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تبنت التحوّل الرقمي، وقد تم منح الاختصاص بتسجيل العلامات التجارية وغيرها من عناصر الملكية الفكرية الذي أشرنا إليها في مقالنا السابق "حماية الملكية الفكرية" إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، والتي تقوم مهمتها على أساس الحفاظ على الحقوق والملكيات الفكرية.

ويجب التأكد من توافر مكوّنات العلامة التجارية في علامتك قبل تسجيلها، وهذه المكوّنات هي:

  • هوية العلامة التجارية: وهي الطريقة التي ينظر الجمهور بها إلى علامتك التجارية لمعرفة هدف الشركة وميزتها التنافسية.
  • شخصية العلامة التجارية: وهو المكوّن المسئول عن تحديد الجمهور والتفاعل معه من خلال تجسيد الرسالة التي يتبناها نشاطك في علامتك التجارية.
  • صورة العلامة التجارية: وهي الطريقة الفعلية التي ينظر بها الجمهور إلى علامتك التجارية، وسمعة العلامة السائدة.
  • ثقافة العلامة التجارية: ويعبّر هذا المكوّن عن قيم الشركة الأساسية، وطريقتها في العمل، وأدائها المبني على تلك القيم.

وتبدأ إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية بالفحص والتدقيق في العلامة، حيث يقوم فريق مختص بعملية الفحص والمقارنة والبحث فيما إذا كان هناك علامات مشابهة في المملكة، أو في الدول التي تربطها اتفاقيات دولية بالمملكة.

ويمكن تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة saip.gov.sa ثم اختيار خدمة العلامات التجارية من وتقديم طلب تسجيل حسب الحالة وإضافة البيانات المطلوبة ثم الضغط على زر تسجيل العلامة التجارية، ثم زر إرسال!

بعد ذلك، يتم سداد مبلغ وقدره 1000 ريال لغرض الفحص والتدقيق خلال 7 أيام من تاريخ تقديم الطلب. فإذا تم قبول الطلب والتأكد من عدم تشابه العلامة أو مطابقتها لعلامة أخرى يتم دفع مبلغ 1575 ريال، ثم يتم نشر العلامة لمدة 60 يوم، لكي يتاح لكل ذي مصلحة أن يعترض على عملية التسجيل.

إذا مرّت مدة الـ60 يوماً دون اعتراض يتم إصدار فاتورة بالرسوم النهائية للتسجيل، ويجب دفعها خلال 30 يوماً من تاريخ إصدار الفاتورة.

وأخيراً، يتم إصدار شهادة حماية للعلامة التجارية سارية لمدة عشر سنوات، ويتم تجديدها بعد سداد الرسوم المقررة.

 

الإجراءات والتأسيس!

أصدرت المملكة العربية السعودية مؤخرًا قانون الشركات الجديد، والذي سيكون متوافقًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويشجع المستثمرين الأجانب على المشاركة في التطورات الاقتصادية المهمة في المملكة العربية السعودية.

وينظم القانون الجديد جميع الأحكام المتعلقة بالشركات سواء كانت تجارية أو غير ربحية أو مهنية ، ويدخل حيز التنفيذ بعد 180 يومًا من نشره في 29 يونيو 2022، ومن المتوقع أن تسهل النسخة الجديدة تأسيس الشركات. كما يتناول بعض تحديات القطاع الخاص، بما في ذلك تحديات الشركات العائلية، حيث سينظم ملكية العائلة في الشركة العائلية، وحوكمتها وإدارتها، وسياسة العمل، وتوظيف أفراد العائلة، وتوزيع الأرباح، وتحديات الأعمال الصغيرة التي تنشط من خلالها مبادرات الأعمال وتحقق لها الحماية القانونية وتحقق العدالة في التقاضي على أساس تشريعي.

ووفقاً للنظام الجديد، يقدم المؤسس أو المؤسسين طلب تأسيس الشركة لقيدها في السجل التجاري، على أن يرفق معه عقد التأسيس أو النظام الأساس والبيانات اللازمة لشكل الشركة باللغة العربية، ويبت السجل التجاري في هذا الطلب، وتبدأ الشركة في مزاولة أغراضها بعد قيدها وحصولها على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المعنية، إن وجدت.

 

وأخيراً..

تمثل الخطوات السابقة أهم الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها للبدء في تأسيس شركة، وذلك بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي يجب أن يتم مراعاتها وفقاً لظروف ونوع وشكل كل شركة من أشكال وأنواع الشركات المنصوص عليها، وذلك لبسط مظلة الحماية القانونية على الشركة بشكل جيد، لتعرف المزيد عن هذه الإجراءات تابع سلسلة مقالات تأسيس الشركات على الموقع الإلكتروني لشركة الألف للمحاماة والاستشارات القانونية.

 

Abdullah Al Shelikhi